مقالات الرأي
أخر الأخبار

لعناية القارئ الكريم. م.نصر رضوان .  حل مشكلتى مياه وكهرباء مدن الشرق عمل لابد ان لا يتوقف

لعناية القارئ الكريم.

م.نصر رضوان .

حل مشكلتى مياه وكهرباء مدن الشرق عمل لابد ان لا يتوقف.

——————————–

يجب علينا كشعب قام بثورة الغرض منها تطوير بلادنا وتحويلها الى دولة عصرية شورية تملك مؤسسات راسخة وتتداول فيها السلطة بطرق شورية وذلك حتى لا تتأثر الخدمات المقدمة الشعب عندما تتغير الحكومات .

اننا نتوقع بعد تشكيل حكومة الكفاءات وتشكيل المجلس التشريعىوبقية هياكل الدولة القضائية والعدلية والتتفيذية ان نتحول لشعب حضارى منتج لا يشتغل بالسياسة الا عندما يحين وقت الانتخابات الشورية . يعانى شعب ولايتنا من تردى فى الخدمات ناتج عن عدم تفريق الساسة الذين يتصارعون على كراسي الحكم وهم لا يفرقون بين الدولة الدستورية الثابتة والحكومة التى تتغيير بالانتخابات الشورية كل عدد من السنوات ( من 4 الى 6 سنوات ) تلك هى المدة التى وافقت عليها عقول البشر بعد تجارب كثيرة .

نحن الان نعمل على ان تحل كل مشاكل ولاية البحر الاحمر بطرق تماثل ما يحدث فى دول العالم المتطورة حيث ان مثل تلك المشاريع تنفذها تلقائيا وفق خطط وميزانيات بدون تسييس او ادعاء بطولات او تدخلات اجنبية بل هى تتم حتى دون ان يعلن عنها او يعرف تفاصيلها المواطن ودون ان يضطر المواطنون الى عمل لجان تطارد الحكام لتتفيذها .

اننا نأمل ان نبدأ فى ترسيخ هذه المفاهيم فى ولايتنا ( البحر الاحمر) لتكون ولايتنا مثالا يحتذى فى كل ولايات السودان .

ان اهم مشكلتين تعوقان النمو الطبيعى امدينة بورسودان هما مشكلتا المياة والكهرباء ولذلك نحاول منذ عامين تقريبا ان نضع لهما حلولا جذرية ثم نتخذ من ذلك منهاجا لحل كل الاشكالات الاخرى حتى تتحول بورسودان لميناء عالمى مستقر ينمو باضراد ووتيره مدروسة وكذلك كل مدن الساحل وقراه.

بعد طول دراسات وتقديرات للموارد الطبيعية والمادية والبشرية الموجودة على الارض والتى يمكن ان نتحصل عليها من الخارج ،توصلنا الى خطط العمل التالية التى يجب ان يتواصل العمل فيها فورا لانجاز حلول عاجلة اسعافية ثم مستديمة يتم تنفذيها آنيا بامكانيات ولاية البحر الاحمر وباسناد من وزارة المالية المركزية ،و تلك الخطط هى :

1 – حل مشكلة المياه :

——————————–

1.1- المطلوب حاليا هو تجهيز شبكة المياة داخل مدينة بورسودان بحيث تدخل المياه داخل كل منزل ومصنع ومتجر ومزرعة دون الحوجة لمضخات ( طلمبات ) تركب فى كل منزل او مشأة بحيث تتوفف تجارة بيع المياة عن طريق وسطاء ،وذلك موارده متاحه الان فى ميزانية الولاية ويجب على مدير مياه بورسودان التعاقد فورا مع مكتب استشارى يقوم بوضع تصميمات ومواصفات وخطط التنفيذ ثم مع شركات مقاولات تنفذ ذلك فورا وفق نظم تعاقدات حكومة ااسودان مقروؤة مع نظام ( فيديك ) العالمى للتعاقدات لضمان جودة تنفيذ الشبكة وفقا للاشتراطات والمواصفات الهندسية العالمية . وهذا البند اموالة موجودة فى ميزانية الولاية ويجب ان يتفذ فى حدود (3-6) شهور من الان .

1.2- يتم الان تحسين حصاد المياة فى منطقة سد اربعات بادخال تحسينات على السد وحفر ابار بجواره وتحسين توزيع احمال المكهرباء على مضخات سحب ودفع المياه الى المدينة .

1.3- استبدال الخط الناقل للمياه من سد اربعات وفتح منافذ منه لسقيا الذين يسكنون على جانبى الخط وذلك حتى لا يقوموا بكسر الخط لبحصلوا على المياه ويتم عمل دوريات حراسة على الخط ويؤمن مسارة بسلك شائك وتشدد العقوبة على كل من يقترب من الخط وتفرص عقوبات مشدة فى فى القانون على من يرتكب تلك الجريمة .

1.4- تحسين حصاد المياه من المصادر الاخرى فى المشاريع الجارى تنفيذها حاليا واضافة مشاريع حصاد مياه اخرى ( كسد عروس ) مثلا وغيره .

1.5- صيانة وتشغيل محطات التحلية الخمسة ( 4 قديمة + 1 محطة جديدة ) وادخالها فى الشبكة .

1.6- التعاقد مع شركة اجنبية على تشغيل محطة تحلية عائمة ( بارجة مثل بارجة الكهرباء التركية ) وذلك عن طريق نظام البوت ( للعلم هناك عروض تم تقديمها لوازرة المالية منذ شهور من شركات اجنبية راغبة فى التعاقد مع اى جهة مسئولة فى السودان ) .هذا حل اسعافى الى ان يتم تشببد محطة تحلية مستديمة .

1.7- اخيرا التعاقد مع جهة اجنبية لتتفيذ محطة تحلية عملاقة مستديمة تنتج حوالى ( 300- 500) الف متر مكعب يوميا ويتم ذلك عن طريق (البوت) و يتم التسديد من موارد ولاية البحر الاحمر .

2- حل مشكلة كهرباء مدن شرق السودان ( مدينة بورسودان ومدن الساحل )

——————————-

2.1- مواصلة العمل فى تنفيذ محطة (سيمنز كلانابيب) وادخالها فى الشبكة فترة اقصاها (6-8) شنور من الان .

2.2- تحسبن خطوط التوزيع الداخلى واعدادها لتوزيع الكهرباء بكفاءة وفقا لمعايير الجودة العالمية .

2.3- العمل فى اضافة محطات طاقة طبيعية فى اماكن مناسبة لانتاج الطاقة النظيفة من ( الشمس والرياح والمد والجذر والطاقة الهجين من تلك الموارد )

فى الختام فاننى اؤكد ان حلول تلك المشاكل متاحة فورا ويمكن ان تنفذ منها ما يحل المشاكل اسعافيا قبل الصيف القادم ثم يتواصل العمل نظاميا وفق خطط مستقبلية تمكن من تحقيق اكتفاء ولاية البحر الاحمر وتصدير فائض منتجاها من الماء والكهرباء للسفن العابرة والولايات المجاورة .

للنقاش ( واتس00249 126874647)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى