أخبار محلية
أخر الأخبار

افتتاح غربال السمسم بحلفا الجديدة على يد السفير الايطالي وممثل الوالي وزير الزراعة

افتتاح غربال السمسم بحلفا الجديدة على يد السفير الايطالي وممثل الوالي وزير الزراعة

 

حلفا الجديدة:

افتتح السفير الايطالي بالسودان برفقة وزير الزراعة ولاية كسلا ممثل الوالي اليوم غربال السمسم بمطاحن حلفا الجديدة ضمن مشروع صمود السكان الزراعيين والرعويين في شرق السودان الممول من الحكومة الايطالية .

وحظي السفير الايطالي بالسودان باستقبال مميز وترحيب كبير  من الاهالي بحلفا خاصة الحراك الشعبي وفرقة فرس التراثية  التي استقبلته بالاغاني التراثية التى تعبر عن ثقافة المنطقة .

ووصف د. خضر رمضان وزير الزراعة  بالولاية وممثل  الوالي افتتاح الغربال  بالاضافة لسلسلة المحصولات بالولاية وقيمة مضافة لمحصول السمسم  بالمنطقة .

وقال ان دولة ايطاليا قدمت مساعدات انسانية منذ انشاء خزان خشم القربة ،لافتا الي ان  التدشين االيوم  يجسد العلاقات الشعبية والرسميةبين السودان وايطاليا .

ودعا  خضر  لتوقيع مذكرة تفاهم بين القطاع العام والخاص بين السودان وايطاليا في مجال المشاريع  والقطاعات الزراعية المختلفة  من ثم تطويرها   لاتفاقيات تعاون مشتركة  لتوفير الامن الغذائي لايطاليا من المنتوجات السودانية .

ودعا خضر دولة ايطاليا لدعم اقامة مصنع لزيوت الطعام  وتاهيل وصيانة مصنع البصل ، لافتا الى ان اسعار البصل المتدنية ادت الى اعسار المزارعين وشردتهم من الزراعة بالرغم من الانتاجية الكبيرة للمحصول.

وطالب خضر بادخال الطاقة البديلة في المشروعات المطرية  والمروية  بالولاية ،واوصى وكالة اليونيدو بعمل خريطة استثمارية مصفوفة تضع الامور في نصابها بالاضافة لانشاء مركز بحثي للمحاصيل الزراعية بالولاية .

واكد خضر دعم الوالي للحراك والتعاون بين الولاية وجمهورية ايطاليا .

من جانبه اكد ميشيل  توماسى سفير ايطاليا في السودان دعم بلاده لانشطة الزراعة في قطاعاتها المختلفة ، وتابع ان دولتنا ستقدم مساعداتها الى ان يكون السودان سلة غذاء العالم فعلا .

واشاد السفير بحسن الاستقبال وخاصة ماقدمته فرقة فرس التراثية ، قائلا : مارايته اليوم  يؤكد ان التراث النوبي من اقدم الحضارات في العالم ، واكد ان ايطاليا موجودة في تاريخ حلفا وستكون ايضا في المستقبل .

في السياق اكدت لمياء النور ممثل وزير الصناعة الاتحادي ان السودان من أكثر الشعوب استهلاكا للسمسم الا انها اشارت لوجود دول غير منتجة للسمسم تستفيد من المنتج منه  بالسودان مستشهدة بدولتي تونس ومصر التى تقوم بتعبئة السمسم السوداني وتصدره للخارج .

وكشفت عن مشاكل صاحبة تصدير الذي يتم ارجاعه في بعض الاحيان بسبب الشوائب والمبيدات  ،لافتة الى ان خطة الوزارة للعام ٢٠ _23 تستهدف الاستفادة من موارد ولاية كسلا غير المستغلة لفتح فرص للتوظيف والاستثمار ، مشددة على ضرورة دعم مكتب الصناعة بالولاية . واضافت ان تدشين الغربال خطوة لتجويد السمسم

الى ذلك  قال د.محمد سيد عبد المؤمن المدير

القطري لمنظمة اليدنيدو انهم لمسوا جدية من كل المهتمين بالزراعة الرسميين والجمعيات الزراعية  .مؤكدا جاهزية المنظمة لتقديم الدعم في التاهيل وتدريب الكوادر البشرية لرفع القدرات لمضاعفة الانتاج .

ووصف الخليفة عبدالعظيم ممثل قطاع المطري قطاع  ود الحليو والقرقف افتتاح الغربال بانه  خطوة مهمة ونقلة كبيرة في تاهيل وتطوير الزراعة بالمنطقة .

واضاف انهم سعداء بالانجاز باعتبار ان ودالحليو والقرقف منطقة انتاج للسمسم ، واكد تعاونهم مع مزارعو حلفا من اجل نهضة وتطوير الزراعة بالولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى