أخبار محلية
أخر الأخبار

مدير عام القطاع الاجتماعي بالولاية لاستاذه الهام إدريس ..برنامج ثمرات تم تعليقه لهذه الاسباب(……..)

مدير عام القطاع الاجتماعي بالولاية لاستاذه الهام إدريس ..برنامج ثمرات تم تعليقه لهذه الاسباب(……..)

 

كثير من المشكلات الاجتماعية يصنعها الفقر . وفي الفترة الأخيرة وتبعا للمعاناة الاقتصادية وتدهور أوضاع البلاد زادت معدلات الفقر وبما أن ولاية البحر الأحمر تعتبر وفقا للجهاز المركزي للإحصاء من أكثر الولايات فقرا في السودان ، فإنها تعاني الكثير من المشكلات الاجتماعية ، ولذلك يقع على القطاع الاجتماعي بوزارة الصحة والشؤون الاجتماعية كثير من الأعباء ، وتنفيذ العديد من البرامج الخاصة بمعالجة الفقر ومشكلات الأسر الاقتصادية . لتسليط الضوء على بعض هذه الملفات ، جلسنا إلى الأستاذة الهام إدريس قسم الله مدير القطاع الاجتماعي بالولاية ، وخرجنا بالحصيلة التالية :

حوار : الفجر الجديد

• سألناها أولا عن برنامج الحوامل والمرضعات بولاية البحر الأحمر فقالت :

يسمى هذا البرنامج ببرنامج أل(١٠٠٠) يوم وقد بدأ هذا البرنامج في العام ٢٠٢٠م وتم تنفيذه في العام ٢٠٢١م ويهدف هذا البرنامج في ولاية البحر الأحمر بحسب ما هو مخطط له (٢٠٠٠٠) سيدة ، والعدد الذي استوعبه البرنامج حتى الان حوالي (…١٧) سيدة استفدن من هذا البرنامج وحجم الدعم المقدم لكل سيدة يبلغ (١٥) دولار شهريا وهو يشمل عدد من محليات الولاية هي ( بورتسودان ، سنكات ، طوكر ) ثم ألحقت محليتي ( عقيق وهيا ) ليبلغ عدد المحليات المستفيدة من البرنامج (٥) محليات من جملة (١٠) محليات بالولاية .

• ماذا عن برنامج الدعم النقدي للأسر ؟

برنامج الدعم النقدي يقدم دعما نقديا مباشرا للأسر . وقد بلغ عدد الأسر المستفيدة من البرنامج حتى الان حوالي (٤٩٩٠) أي قرابة الـ(٥٠٠٠) امرأة من جملة النساء المستوعبات في البرنامج والبالغ عددهن كما أسلفت (١٧٠٠٠) امرأة .

واستطردت الهام في حديثها بالقول :-

أما ما يسمى بالدعم النقدي الاستراتيجي المباشر وهو للأسر ، فيبلغ العدد المستهدف حوالي (٤٠٠١) أسرة وتم حصر كل هذا العدد وهو سيلتقي دعما من مفوضية الأمان الاجتماعي وخفض الفقر الاتحادية وهو دعم يقدم للأسر ، أما الدعم الذي سبق الحديث عنه فهو تحديدا باسم المرأة الحامل وفي هذا الدعم النقدي الاستراتيجي المباشر تم الحصر وتم رفع العدد ، وتم التصديق وننتظر وصول المبلغ من الاتحادية ليبدأ برنامج الصرف للأسر .

• نعلم أن برنامج ثمرات توقف للظروف السياسية التي تمر بها البلاد … هل يمكن أن يعود هذا البرنامج ؟

برنامج ثمرات أصلا جاء ضمن برنامج صندوق النقد الدولي وهو احد برامج الحماية الاجتماعية وتوقفه مرتبط بالأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد كما ذكرت وقد تم تعليقه لهذه الظروف ، وعودته كما ذكر السيد وزير التنمية الاجتماعية الاتحادي احمد ادم بخيت مرهونة باستقرار الأوضاع الاقتصادية وتكوين حكومة مدنية في البلاد بحسب السيد الوزير ، والتعليق للبرنامج ثم من قبل صندوق النقد الدولي للظرف السياسي الراهن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى