أخبار محلية

وزيرالصحة يطمئن على الموقف الدوائي بالبلاد.

*وزيرالصحة يطمئن على الموقف الدوائي بالبلاد.

كسلا:الفجر

اطمأن وزير الصحة الإتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم، على الموقف الدوائي بالصندوق القومي للامدادات الطبية، خاصة الأدوية المنقذة للحياة الممولة من وزارة المالية (العلاج المجاني) وكشف الوزير خلال إجتماعه مع الصندوق القومي للإمدادات الطبية بولاية كسلا، عن قيمة الإمداد الدوائي التي تقدر بمبلغ 19 مليار بالإضافة الى مبلغ مليار دولار عبارة عن أجهزة ومعدات تم توزيعها على المستشفيات ،بتنويل من وزارة المالية الإتحادية.

واكد الوزير ، أهمية الصحة عموما ومتابعة حياة المواطنين في العلاج والدواء، واصفا ماتم خلال الفترة السابقة من جهد مقدر ساهم في إستقرار الإمداد الدوائي بالبلاد.لافتاً إلى ضرورة إيصال الإمداد الدوائي لكل ولايات السودان المختلفة والأوضاع.

وقال الوزير،إن الإجتماع ناقش كيفية تحسين معدل الإمداد الدوائي رغم تأثير الحرب على الصندوق والقطاع والخاص،مشيراً إلى مناقشة موقف توزيع الإمداد الدوائي للولايات والمعوقات التي تواجه الصندوق ،وأضاف بأن المخزون الاستيراتيجي على مستوى الافرع بالولايات ساعد في حل الأزمة الدوائية في بداية الحرب. مؤكدا تذليل كل الصعاب التي تواجه القطاع الخاص في استيراد الأدوية .

وكشف الوزير،عن تقوية التخزين بالولايات عبر زيادة السعة التخزينية للمخازن،منوها على ضرورة الإسراع في توزيع الأدوية للمرافق الصحية.

من جانبة كشف مدير عام الصندوق القومي للإمدادات الطبية د. بدرالدين الجزولي، أن الصندوق القومي للامدادات الطبية نجح في تجاوز كتير من التحديات خلال الفترة السابقة ولكن لازالت هنالك تحديات ماثلة تحتاج لمزيد من التعاون والتنسيق بين الشركاء،شاكراً وزارة المالية لرصد الميزانيات لشراء الادوية المنقذة للحياة ومستهلكات الغسيل الدموي بالإضافة إلى المنح من الدول الشقيقة والمنظمات، قاطعا بحرصهم على ديمومة الإمدادات الطبية.

واستعرض مدراء الأقسام بالامدادات الطبية الأنشطة خلال الربع الأول من العام 2024م، ورؤيتها واستراتيجياتها خلال الفترة القادمة، والعمل على الاتاحة الدوائية وتوصيل ادوية جيدة، وأكد سعيهم إلى توفر أدوية ومستهلكات غسيل الكلى وادوية السرطان والعمل على توفير أودية العلاج المجاني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى