أخبار محلية
أخر الأخبار

وزير الثروة الحيوانية يدشن قوارب ومعدات صيد للولايات

وزير الثروة الحيوانية يدشن قوارب ومعدات صيد للولايات

الخرطوم

دشن وزير الثروة الحيوانية والسمكية الأستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي اليوم بإدارة الأسماك والأحياء المائية 18 قارب ومعدات للصيد لعشرة ولايات بحضور ولاة الولايات ومديري الأسماك بالولايات والجهات ذات الصلة .

وقال الوزير إن تدشين القوارب ومعدات الصيد يأتي في إطار تطوير قطاع الثروة الحيوانية وخاصة مورد الأسماك وتنفيذ مشروع الاقتصاد الأزرق الخاص بحماية الأسماك والأحياء المائية.

وأكد حافظ أن السودان يزخر بموارد كثيرة في مجال الثروة الحيوانية والزراعية كفيلة بتحقيق الأمن الغذائي بالبلاد والدول العربية والافريقية والعالم، داعياً الي أهمية النظر إلى مصلحة البلاد بتوحيد الجهود والتعاون لإستغلال الموارد وتنمية الاقتصاد القومي مؤكدا سعيهم إلى رفع نسبة مساهمة قطاع الثروة الحيوانية في الناتج القومي من 25% الى 50-60%.

وأشار إلى أن قطاع الأسماك متجدد وحيوي لاينضب، معلنا عن ترفيع إدارة الأسماك لتكون هيئة منوها الى أن قانون الأسماك قيد الإجازة وسيتم إجازته في القريب العاجل.

من جانبه أكد والي القضارف المكلف محمد عبد الرحمن محجوب ممثلا للولاة أهمية تطوير قطاع الأسماك خاصة بالولايات التي بها مسطحات وثروة سمكية كالبحر الأحمر، سنار، الشمالية، النيل الأزرق، النيل الأبيض، كسلا، القضارف، الجزيرة والخرطوم، مشيراً إلى أن التطوير يتم بزيادة الإنتاج والتسويق.

وقال إنه صدق بمبلغ سبعة ملايين جنيه ضمن مبادرة دول حوض النيل في نهر عطبرة وسيتيت لقيام بعض الدراسات، إضافة الى برامج إنتاج الأسماك عبر التمويل الأصغر والزكاة بالولاية.

من جانبها أكدت الأستاذة نفيسة محجوب مدير إدارة الأسماك والاحياء المائية أن تدشين القوارب ومعدات الصيد لعشرة ولايات بتمويل من وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ضمن مشاريع التنمية القومية، مشيرةً الى أن الولايات توجد بها ثروة سمكية كبيرة ومسطحات مائية، لافتة إلى أن هناك مشاريع وبرامج طموحة في قطاع الأسماك والاحياء المائية تحتاج الي دعم متمنية أن تدعم المنظمات الإقليمية والدولية هذه البرامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى