أخبار محليةاقتصادية محلية
أخر الأخبار

معاوية البرير: الخراب طال 90% من المصانع بالبلاد

 

بورتسودان: الفجر

قال رجل الاعمال معاوية البرير إن 90% من المصانع بالبلاد طالتها ايادي الخراب بسبب الحرب الدائرة الأن.

واشار البرير الذي تحدث لمؤتمر تنمية وتطوير الصناعة السودانية الى وعي الحكومة بقطاع الصناعة والذي يسهم بنسبة 22% من الناتج الاجمالي المحلي . 

واوضح ان الحرب دمرت البني التحتية للصناعة خاصة المصانع بولاية الخرطوم، وشردت بنسبة 90% موظف ومهندس وعامل، داعيا الحكومة لتقديم التسهيلات اللازمة لاعادة القطاع، وان يتم تنفيذ التوصيات التي يخرج بها المؤتمر.  

كما طالب القطاع المصرفي بإنشاء محفظة لتمويل قطاع الصناعة والتعاون مع الصناعيين المتعسريين بسبب الحرب، ودعا الى تخفيض الرسوم الحكومية.

وأشار الى اهمية تكوين لجنة تسيرية لاتحاد الغرف الصناعية للاطلاع بدورها في تطوير القطاع، وأصدار التشريعات التي تعيد القطاع لسابق عهده. 

واكد على اهمية التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص لتحقيق التوصيات وتاهيل البني التحتية للصناعة مع اهمية تشكيل لجنة عليا لتنظيم امر الصناعة بالبلاد. 

 

والي البحر الأحمريتعهد بإعادة إعمار المصانع بالولاية

 

 قال والي البحر الاحمر مصطفى محمد نور إن حكومته تمضي في تخطيط مدينة صناعية متكاملة ببورتسودان وتأسيس مدن أخرى بالمحليات للاستفادة من موقع الولاية الجغرافي وتحقيق التنمية المتوازنة، وأضاف في مؤتمر تنمية وتطوير الصناعة ببورتسودان اليوم الخميس، أن الولاية بها ثقل صناعي تعمل الولاية لاعادة اعماره وتحقيق التنمية عبر التعاون بين الحكومة والمجتمع والمستثمرين، ووعد بتبني توصيات المؤتمر وتقديم التسهيلات اللازمة لتحقيق التنمية الصناعية.

 

—–

جابر يؤكد أهتمام الدولة بتطوير قطاع الصناعة للاسهام في اعادة الاعمار 

بروتسودان :

أكد عضو مجلس السيادة الفريق ركن إبراهيم جابر أهتمام الدولة بتطوير القطاع الصناعي وتقديم كافة التسهيلات لعودة القطاع والاسهام في التنمية واعادة الاعمار بالبلاد.

وقال عضو مجلس السيادة خلال مخاطبته صباح اليوم (الخميس) مؤتمر تنمية وتطوير القطاع الصناعي ببورسودان ان قيام المؤتمر جاء ليضع اساس المتين ولبنة قوية للأستفادة وإستخدام المواد الخام السودانية في مختلف المجالات “الزراعية ، الحيوانية، المعدنية وغيرها” لسد الثغرات في ظل الظروف التي تمر بها البلاد لبلوغ الاكتفاء الذاتي والاسهام في زيادة الصادارات.

ووجه جابر ولايات الولايات بضرورة توفير البني الصناعية وتخطيط المدن الصناعية وتبسيط الإجراءات لانشاء المصانع وتقديم كافة التسهيلات.  

واكد أهتمام الدولة وتقديرها للصناعيين الوطنيين لمساهمتهم في النباء والتعمير وإحلال السلام والتمينة، بجانب توفير فرص العمل لعدد كبير من الشباب.

وأوضح جابر أن تنمية وتطوير الصناعة سلسلة طويلة ظلت مجال نقاش وحوار مستمر في اضابير الدولة، ووضع الخطط والاستراتيجيات الخاصة بتوطر الصناعة، لافتا الى ان الصناعة تسهم في تطوير الامم، واشار الى اهمية تأسيس قاعدة صناعية بجميع الولايات لتوفير السلع والخدمات، بجانب إستجلاب التكنلوجيا للصناعات التحويلية، مشيراً الى ان قيام المصانع بالولايات يوفر فرص عمل للشباب بجانب تقديم خدمات للمجتمعات المحلية عبر المسؤولية المجتمعية. 

وشدد جابر على حصر الدولة بتقديم كافة التسيهلات لتطوير القطاع لاهمية في تحقيق التنمية بالبلاد .

وقال اننا نحرص على الاستفادة من كل ما يخرج من المؤتمر باعتبار ان الكفاءات الوطنية درست وناقشت وقدمت العديد من التوصيات والتي تعد بمسابة خارطة طريق علمية تضع قطاع الصناعة في الطريق الامثل، لافتا الى ان الدولة سوف تقف بجد واخلاص مع القطاع الصناعي وتوفر فرص استثمارية نوعية لدفع القطاع بكل الامكانيات.

وأكد الالتزام الكامل بمتابعة وتنفيذ كل التوصيات، ولفت الى ان كل ما يخرج عن المؤتمر سيجد طريقة للتنفيذ لتطمين المواطنيين ودفع القطاع للأمام.

—-

جبريل يؤكد التزام الحكومة بتذليل العقبات امام قطاع الصناعة

 

بورتسودان: الفجر نيوز

 

 أكد وزير المالية والتخطيط الإقتصادي جبريل ابراهيم التزام الحكومة بدعم رجال الاعمال وتذليل العقبات لتحقيق التنمية الصناعية بالبلاد، وقال إن الحكومة أجازت مشروع الشراكة مع القطاع الخاص ، وأشار إلى ان الحرب أوضحت خطأ تركيز كافة الصناعة في العاصمة الخرطوم، وأضاف لدى مخاطبته مؤتمر تنمية وتطوير الصناعة ببورتسودان اليوم الخميس ،أن القطاع الخاص ينبغي ان يقود التنمية بالبلاد، مؤكدا التزام الحكومة بدعمه للحد من تصدير المواد الخام ، ودعا الشركات العاملة في المجال لبذل مزيدا من الجهود لتحقيق التنمية الصناعية ومضاعفة عائدات الصادر.

 وقال إن المؤتمر وزارة الصناعة ،يأتي في وقت تعمل فيه الحكومة على اعاداد برنامج متكامل لإعادة إعمار السودان، سيما وان الصناعة تحفظ المنتجات وتوفر القيمة المضافة، وتقلل الاستيراد ووقف تصدير المواد الخام ، ورفع الميزان التجاري

وطالب جبريل بانتاج المدخلات الزراعية داخليا وعدم استيرادها، عبر انشاء مصانع للمبيدات والأسمدة والتراكتورات، إلى جانب توطين صناعة الدواءلخفض كلفة الاستيراد وتوفير العملة الصعبة،ودعا جبريل حكومات الولايات لتقديم اغراءت جاذبة للصناعة ، لتحقيق الحماية والتنمية المتوازنة و وتصنيع منتجات تنافس في السوق العالمي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى