أخبار محلية
أخر الأخبار

انطلاق الحملة الكبرى لمكافحة نواقل الأمراض بالقضارف

 

 

 

 تحت شعار “مكافحة الكلازار تبدأ من المنزل” دشنت وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية القضارف من مدينة كساب حاضرة محلية القلابات الغربية اليوم الحملة الكبري لمكافحة نواقل الأمراض بالتركيز على أنشطة مكافحة مرض الكلازار والتي تستمر لمدة شهر تغطي كافة محليات الولاية برعاية كريمة من اللواء ركن (م) محمداحمد حسن والي ولاية القضارف المكلف وبتمويل من وزارة المالية بالولاية. 

 

وقال المدير العام خلال مخاطبتة برنامج الحملة أن مرض الكلازار يعتبر من المشاكل الصحية المتجددة ويتطلب مكافحته تضافر كافة الجهات وأبان أن الحملة يشارك فيها أكثر من اربعمائة كادر بتكلفة 300 مليون جنيها وتحت إشراف فني من وزارة الصحة الإتحادية . 

 

وأبان سيادته أن هناك زيادة كبيرة في نسب الإصابة بالكلازار ويصحب ذلك زيادة في الوفيات وتعطل الإنتاج و ذكر أن الولاية سجلت في الربع الأول من العام الجاري 1000الف حالة مقارنة مع 750 حالة خلال نفس الربع من العام الماضي . 

 

ونوه الوزير المكلف أن مكافحة مرض الكلازار تبدأ بمكافحة الذباب الرملي ونشاطه داخل وخارج المنازل والعمل على أتباع الإرشادات واستخدام الناموسيات المشبعة وانتظام عمليات الرش مشيرا لأهمية التوعية في مكافحة نواقل الأمراض. 

 

وقال إن وزارته تسعي لمعالجة المشاكل والتحديات المتعلقة بالكلازار عبر المؤتمر العام الجامع عن الكلازار الذي سوف تقيمه بمشاركة مناطق التداخل والشركاء والمانحين. 

 

من جانبه أشار الأستاذ ياسر بابكر الحاج المدير التنفيذي لمحلية القلابات الشرقية للمعاناة الكبيرة لمواطني المحلية من الانتشار الكبير لمرض الكلازار والآثار التي خلفها توقف حملات المكافحة خلال الفترة الماضية موجها مواطني المحلية بالتعاون والإستفادة من الحملة متوجها بشكره لكل الجهود التي ساهمت في قيام الحملة. 

 

وأعلن الأستاذ علي محمد المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر السوداني فرع القضارف دعم الجمعية لأنشطة الحملة بالتعاون مع شركائها ومن واقع دور الجمعية المساند للجهات الحكومية وباعتبار مرض الكلازار من الأمراض الفتاكة المنتشرة بولاية القضارف شاكرا وزارة الصحة بادارتها المختلفة لتعاونها الكبير في تنفيذ أنشطة الجمعية . 

 

فيما أبان الأستاذ محمد أبكر داوؤد مدير إدارة صحة البيئة أن الحملة سوف تغطي كل أنحاء الولاية عبر أربعة قطاعات بمكافحة الذباب الرملي ونشاطة إضافة إلي قطاع أخر بمكافحة نواقل الأمراض الأخري عبر محاور الرش المختلفة و الاكتشاف المبكر للحالات للتقليل من كثافة نواقل الأمراض وتقليل الإصابات مناشدا المواطنين بالتعاون ومساعدة أتيام وفرق الرش .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى