أخبار محلية

بمشاركة اخصائيي العلاج الطبيعي بمجلس التخصصات الطبية .. اللجنة العليا للرعاية الصحية تنظم ندوة عن العلاج الطبيعي

بمشاركة اخصائيي العلاج الطبيعي بمجلس التخصصات الطبية .. اللجنة العليا للرعاية الصحية تنظم ندوة عن العلاج الطبيعي .

 

اعلام المستشفي .

 

نظمت اللجنة العليا للرعاية الصحية بهيئة الموانئ ندوة عن العلاج الطبيعي جاءت تحت شعار ( معا نحو توطين الرعاية الصحية الشاملة للعاملين بالهيئة ) وذلك بقاعة المؤتمرات بإدارة التدريب بتشريف ممثل مدير عام هيئة الموانئ مهندس حسين التوم ومدراء وممثلي الإدارات المختلفة بالهيئة والجهات ذات الصلة وممثلي عمال هيئة الموانئ ، والبروف محمد فرح اختصاصي العلاج الطبيعي و دكتور جمال عوض رئيس قسم الطب التأهيلي بمجلس التخصصات الطبية و دكتور يحيى قرني مسؤل إدارة التدريب بمجلس التخصصات الطبية .

وتحدث خلال الندوة نائب رئيس لجنة العلاج مهند سرالختم وقال بأن من أهم أهداف الرعاية الصحية هو توطين العلاج بالداخل والارتقاء بالعمل في مستشفى المواني ليكون مستشفى مرجعي يخدم إنسان الموانئ والولاية وقال بأن لديهم مشروع ( الاتمتة والتحول الصحي ) عبر مبادرات ومشاريع محددة تضع حدا للعديد من المشاكل وتمهد الطريق لعقد شراكات مع الخارج لعدة تخصصات طبية ، وقال : أيضا نسعى لبدء مشروع السجل الصحي الذي يعتمد على السجل الطبي الالكتروني بجانب تفعيل الحوسبة ومشاريع مهمة تتمثل في إنشاء مركز الخصوبة والعقم و الأجنة ومصنع محاليل وريدية ومعمل تشخيصي متكامل وشركة أدوية طبية .

وتحدث رئيس لجنة البطاقات بالرعاية الصحية عثمان بلية عن البطاقة العلاجية الجديدة قائلا بأنها بطاقة علاجية إلكترونية عبر شبكة مرتبطة بالمستشفى والبطاقة تشمل بيانات المريض والفحوصات والعلاجات والأدوية وقال بأنه مشروع يحدث لاول مره في لجنة الرعاية الصحية .

* د/ جمال عوض : الغرض من الزيارة توطين العلاج الطبيعي والعلاج السياحي بالولاية .

وكما تحدث دكتور جمال عوض رئيس قسم الطب التأهيلي بمجلس التخصصات الطبية مشيرا إلي أن الغرض من الزيارة هو عمل دراسة تهدف لتوطين العلاج الطبيعي بالولاية وعقدنا عدة جلسات مع إدارة مستشفى المواني حول هذا الخصوص عبر تسخير موارد ساحل البحر الأحمر الطبيعية في العلاج الطبيعي وانشاء لبنة ( العلاج السياحي ) بالولاية .

* د/ يحيى قرني : مناطق البحر الاحمر تمثل بداية حقيقية لمشروع توطين العلاج الطبيعي بالولاية .

كما تحدث دكتور يحيى قرني مسؤل إدارة التدريب بمجلس التخصصات الطبية قائلا : العلاج الطبيعي يعتمد علي المصادر الطبيعية ، وساحل البحر الاحمر غني بهذه الموارد لذلك قررنا زيارة ولاية البحر الاحمر عبر رحلة علمية وسجلنا زيارة لشمال مدينة بورسودان وجزيرة سنقنيب وعمل دراسات للاستفادة من الموارد الموجودة هناك في المجالات الطبية ولدينا دراسة عن في ساحل البحر الأحمر عن العلاج عن طريق الدلافين . لان ساحل البحر الأحمر يضم موارد غنية جدا سنعمل على الاستفادة منها خلال المرحلة المقبلة . كما قمنا بعمل بحث في منطقة اركويت وقمنا بقياس كل البيانات الطبية وأخذنا عينات من الجبال والكهوف الموجودة هناك لعمل تجارب العلاج عن طريق الدفن بالرمال مثلما وجدنا ذلك في منطقة منتجع ايمان .

وفي ختام الندوة تم فتح باب الأسئلة والنقاش للحضور حيث وجدت هذه الفقرة تجاوبا كبيرا من الحضور عبر الأسئلة وتقديم المقترحات بجانب الإشادة الكبيرة التي وجدتها اللجنة العليا للرعاية الصحية وهي تقوم بمبادرات علاجية وطبية متواصلة تهدف لتقديم أعلى مستويات الخدمات العلاجية المتكاملة عبر برامج ومشاريع قيد التنفيذ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى