أخبار محلية
أخر الأخبار

افتتاح الدورة التدريبية القومية لتدريب المدربين على دليل طوارئ الحمل والولادة والأطفال حديثي الولادة بكسلا.

 

*مشاركة 24 اختصاصي نساء وتوليد واطفال من 7 ولايات*.

افتتح البرنامج القومي للصحة الانجابية بإدارة صحة الأم والطفل بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة الاتحادية ،بقاعة الريح الطريفي بمدينة كسلا اليوم الأربعاء، (الدورة التدريبية القومية لتدريب المدربين على دليل طوارئ الحمل والولادة، والأطفال حديثي الولادة)، بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان.

واشاد الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في مخاطبته الدورة اسفيريا، بالمشاركين في إعداد دليل طوارئ الحمل والولادة، والأطفال حديثي الولادة، متمنيا ان يسهم في تناقص معدل وفاة الأمهات والأطفال، والتحسن في صحتهم، مثمنا دور منظمات الامم المتحدة وعلى راسها صندوق الامم المتحدة للسكان فيمايلي تحسين صحة الامهات والأطفال. 

واكدت مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د. داليا إدريس حسن، ان الوزارة ممثلة في إدارتها، ان الجهود متواصلة منذ 2017م والذي بدأ في تخريط الحاجة لخدمات طوارئ الحمل والولادة، مرورا بتدشين اول شبكة المؤسسات الحمل والولادة 2022م،بجانب كتابة المعايير لهذه المؤسسات، وإعداد الدليل بالتعاون مع جمعية اختصاصي النساء والتوليد، ومن ثم تقييمه في مايو الماضي من قبل منظمة راسونانتس اليابانية بدولة كينيا.

 

وقالت حسن، إن الدورة تستهدف 24طبيبا من اختصاصي الأطفال، والنساء والتوليد من 7 ولايات ولمدة 8 أيام ، وأضافت “وذلك يمثل نجاح في ظل الظروف التي تعيشها البلاد” ،مشيدة بالكوادر الصحية والطبية ثم اردفت “الجيش الأبيض اسهم في عدم انهيار النظام الصحي”،مثمنة دعم الوزير لصالح صحة الأمهات والأطفال، وكذلك ثمنت دعم منظمات الأمم المتحدة والجمعيات المتخصصة.

وقطعت مديرة البرنامج القومي للصحة الانجابية بالإنابة سستر أمل محمود، بان الدورة اول دورة لتدريب المدربين على دليل طوارئ الحمل والولادة والأطفال حديثي الولادة بالبلاد، على ان تعقبها دورات أخرى لباقي الولايات بمافيها تلك التي يصعب الوصول إليها بالاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي،منوهة إلى وجود 162 مستشفى ضمن شبكة طوارئ الحمل والولادة، متوقعة إضافة مزيد منها.

وكشفت محمود، عن توفير المعينات والمعدات الخاصة بطوارئ الحمل والولادة وبدء توزيعها وإرسالها للولايات، جازمة بان كل ذلك يسهم في خفض حالات الوفاة.

إلى ذلك اعلن ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان د. مهند مرغني، التزام الصندوق بدعم كل البرامج والقضايا التي تؤدي إلى تقليل حالات الوفاة وسط الأمهات والأطفال، والحد من العنف المبني على النوع بالسودان،لافتا إلى ان توفير خدمات طوارئ الحمل والولادة في المستشفيات خاصة في المناطق الريفية تسهم في خفض الوفاة، موكدا المواصلة في رحلة دعم خدمات طوارئ الحمل والولادة، فيما ثمن دور الاختصاصيين، والشراكة بين الصندوق وبرنامج الصحة الإنجابية. 

من جانبه اعتبر مدير الدورة بروفسور بشير الجيلي، الدورة انطلاقة حقيقية لاستكمال برنامج خفض حالات الوفاة بين الأمهات والأطفال حديثي الولادة، مطالبا المشاركين بنقل ماتلقوه لولاياتهم لتدريب كل الاطر على معالجة الحالات الطارئة أثناء الحمل والولادة خفضا للوفاة الفترة القادمة.

 

جدير بالذكر أن الولايات السبع المشاركة في الدورة (كسلا، القضارف، البحر الأحمر،سنار، الخرطوم، نهر النيل،والشمالية ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى