اقتصادية محلية
أخر الأخبار

وزارات الصناعة والصحة والتجارة تبحث توطين صناعة الأدوية بالولايات

وزارات الصناعة والصحة والتجارة تبحث توطين صناعة الأدوية بالولايات

بورتسودان :الفجر
عقد بالقاعة الكبرى بشركة البحر الأحمر ببورتسودان اجتماع مشترك برئاسة وزير الصناعة الأستاذة محاسن علي يعقوب بغرض توطين صناعة الأدوية بالبلاد وقد ضم وزير التجارة والتموين الأستاذ الفاتح عبد الله يوسف ، وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد ابراهيم ، وزير العمل احمد علي عبد الرحمن ووزير النقل ابوبكر ابو القاسم
وقد ناقش الإجتماع أهمية توطين صناعة الأدوية فى الولايات باعتبارها من الصناعات الاستراتيجية المهمة مع التزام كل الجهات ذات الاختصاص بتقديم كل التسهيلات و الميزات التشجيعية اللازمة للمصنعين الحاليين بإقامة فروع للمصانع القائمة اوللإستثمارات الجديدة مع التنسيق التام مع كل الجهات ذات الصلة.
وأكدت وزيرة الصناعة محاسن علي يقوب دعم وزارتها لتوطين وتطوير الصِناعة الدوائية في البلاد كأداة أساسية في توفير الأدوية ، مشيرة إلى وضع خُطط وبرامج ذات رؤية واضحة لتنفيذها موضحة أنَّ الصناعة الدوائية تُسْهِم في سد الفجوة الموجودة من الأدوية وتضمن توفير أدوية وطنية جيدة موثوقة السلامة والفعالية بسعر مناسب واعلنت الوزيرة عن عقد ملتقى مع مصنعي ومستوردي الأدوية خلال الفترة القادمة مؤكدة أن قضية الدواء قضية وطنية داعية أصحاب المصانع بالعودة والعمل على إستمرار عملية التصنيع الدوائي الوطني.
وزير الصحة الإِتحادي المُكلف د.هيثم محمد إِبراهيم اشار الي إِلتزام وزارته بتقديم الدعم والتشجيع اللازم للصناعة الوطنية للأدوية والتى ستحدث نقلة نوعية لتحقيق الوفرة الدوائية لضمان إِستمرارية وجودة الإِنتاج المحلي للدواء،
وأوضح د.هيثم، أن الإِهتمام بالصناعة الوطنية للأدوية يجئ لخلق الوفرة الدوائية لجذب الإِستثمارات المحلية والأجنبية لتصنيع الأدوية التي سَتُسْهِم في تخفيف العِبء على كاهل الدولة في إِنفاق العُملات الأجنبية، وذلك في إِطار سياسات الوزارة الرامية إلى توطين الصناعة الوطنية بالبلاد.
وكشف الوزير عن زيارة للمنطقة الحرة بولاية البحر الأحمر ودراسة كيفية الإستفادة منها لإنشاء المصانع الوطنية والمقدرة التخزينية، لتحقيق الوفرة الدوائية بصورة عاجلة.
وإلتزم وزير التجارة والتموين، الفاتح عبدالله يوسف، بتذليل كل الصعوبات التي تواجه مصنعي ومستوردي الأدوية، مشيرا إلى العمل المشترك لإعادة التصنيع الوطني .
وكان قد شارك في الإجتماع وكيل الحكم الإتحادي و مدير الإِدارة العامة للصيدلة د. نجم الدين مجذوب و الأمين العام للمجلس القومي الأدوية والسموم د. علي بابكر، وممثل مصنعي الأدوية خالد ابراهيم حاج علي .
وفي ختام الإجتماع المشترك أمن المجتمعون على ضرورة الإسراع في تذليل العقبات التي تواجه مصنعي ومستوردي الأدوية والبداية في التصنيع داخل البلاد في كل الولايات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى