أخبار محلية
أخر الأخبار

منصة الصحة الواحدة تستأنف اجتماعاتها

 

 

 

استانفت منصة الصحة الواحدة اجتماعاتها اليوم بقاعة الطوارئ بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا واسفيريا بكامل عضويتها، تنفيذا لتوجيهات وزيري الصحة والثروة الحيوانية . 

واستعرض الاجتماع، الأجندة، ومنها التنوير بالمنصة المكونة من وزارتي الصحة والثروة الحيوانية، والمجلس الأعلى للبيئة، آليات تنفيذ الأنشطة،والأنشطة المنفذة في الفترة من 15 ابريل2023 حتى اكتوبر 2024م، الوضع الوبائي والمخاطر المتوقعة.

وقالت منسق المنصة بالصحة الإتحادية د. هنادي عوض حسين، إن المنصة عقدت اجتماعات اسفيرية أثناء الحرب للظروف التي تعيشها البلاد، منوهة إلى أن الأنشطة المنفذة كانت وفقا للمحاور والتي شملت التنسيق والشراكات، المعلومات، الاستعداد المبكر، بناء المقدرات ومحور الإستجابة، منوهة إلى جملة من المعوقات.

واستعرضت إدارة الترصد والمعلومات بالصحة الإتحادية، الاوبئة بالبلاد خلال السنوات الاخيرة وحتى الآن، ومنها كوفيد-19،السعر،حمى الضنك، والكوليرا، لافتة إلى انخفاض الكوليرا في عدد كبير من الولايات والتدخلات المنفذة.

ولفتت وزارة الثروة الحيوانية، إلى الأنشطة المنفذة في ذات الفترة 2023-2024م،وعلى راسها عقد ورش عمل بعدد من الولايات لإنشاء المنصات الفرعية، إعداد الخطط المشتركة مع الصحة الإتحادية ومنها خطة الخريف، خطة مكافحة داء السعر بالخرطوم والشمالية، خطة مكافحة مرض البروسيلا بالشمالية، خطة للمهددات الصحية للاغذية حيوانية المنشأ وصحة البيئة والمسالخ.

وأعلن ممثل إدارة الاوبئة بالثروة الحيوانية د. عبد الرحمن عجبنا، عن تجهيز فرق صحة الحيوان و مكافحة الاوبئة للانطلاق للولايات لفترة مابعد الخريف، مؤكدا انسياب عمليات الصادر وتوفير الفحوصات و اللقاحات بواسطة منظمة الفاو،مشيرا إلى عدد من التحديات والرؤى المستقبلية.

 

فيما شدد مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة د. منتصر محمد عثمان، على ستئناف الاجتماعات الفنية الشهرية بالإضافة إلى الاجتماعات الأخرى، فضلا عن مشاركة الانشطة خاصة الأمراض المرتبطة بالإنسان والحيوان مع الاستفادة من الموارد المتاحة على شحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى