في ختام ورشة التخطيط التشغيلي للمستشفيات. وكيل الصحة الاتحادية يشدد على إنجاح مشروع (شيب) الممول من بنك التنمية الافريقي.

اختتمت الإدارة العامة للطب العلاجي،بوزارة الصحة الاتحادية اليوم بقاعة فندق السلام روتانا بالخرطوم، ورشة التخطيط التشغيلي للمستشفيات، ضمن مشروع الطوارئ الصحية والبنية التحتية في السودان(SHEIP) ، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، والمدعوم من بنك التنميةالافريقي،واصدرت توصيات في 6 محاور.
وشدد وكيل الوزارة د. علي بابكر، على إنجاح المشروع، مع متابعة مراحل التنفيذ والإشراف، عبر الالتزام الواضح من الولايات بذلك، في ظل الالتزام من المنظمات، ليحقق النجاح في كافة محاوره المحددة، مع جعل المستشفيات منارات للوعي الصحي في المجتمع.
واعلن الوكيل، تعهد الوزارة بتنفيذ التوصيات، فيما بشر بدعم اخر قادم.
وقطعت مدير الإدارة العامة للطب العلاجي بالإنابة د. سارة بدر،بان الورشة جاءت في إطار انتقال الصحة من مرحلة الطوارئ إلى التعافي، ونوهت إلى التوافق على خطة ومخرجات للعمل وصولا لاعلى مستوى من استفادة المواطن، وإعداد خطة تشغيلية للمستشفيات،والتي تمثل الهدف العام للورشة، فيما من ضمن الأهداف الخاصة التعرف على المشروع، والاتفاق على آليات التخطيط والتنفيذ، مشيرة إلى استهداف 19 مستشفى من 13 ولاية.
واوضحت بدر، ان الورشة اصدرت توصيات في 6 محاور، شملت تقديم الخدمات، القوى الصحية العاملة، المعلومات الصحية، الأدوية، المعلومات الصحية، التمويل،واخيرا القيادة والحوكمة.
من جانبه شكر د. نسيب قربي ممثلا للصحة العالمية، قيادة وزارة الصحة الاتحادية وبالولايات والمشاركين، مؤكدا أهمية الرقابة والتقييم، وتحسين جودة الخدمات تحقيقا لرضا المستفيدين، مع وجوب الإسراع في تنفيذ للمشروع، في حين أشار إلى زيارتهم لعدد كبير من المستشفيات، واصفة الزيارات بالمفيدة والتي اسهمت في الخروج برؤية مشتركة.
ولفت ممثل إدارات المستشفيات د. الشيخ ادريس، المدير العام لمستشفى الحصاحيصا، إلى ان الورشة اتسمت بالعملية والتخطيط المميز، مشيدا بدور المييسرين، والذي احدث فرقا شاسعا بين قبل وبعد الورشة، قاطعا بالالتزام بالمسؤولية وتحقيق كل المطلوب.
فيما استعرض د. محمد خير من الصحة العالمية، نتائج التقييم، مشيدا بالمشاركين والذي ادى إلى احراز النتائج الإيجابية، وأضاف ان الورشة حققت اهدافها، وتحديد الفجوات والخطوات بمايسهم في إنجاح المشروع.



