أخبار محليةحوارات
أخر الأخبار

الزعيم أيكين: ترك متعود على الانقلابات

الزعيم أيكين: ترك متعود على الانقلابات

 

نموذج للزعيم الفطن والبدوي المواكب والحضري المحافظ، عرك الحياة وعركته في ريفها وحضرها، زراعة وسعية وتجارة وتعدينا، وصال وجال في أغلب ربوع البلاد وتخرج من مدرسة الحياة أكثر شدة ووعي و”تفتيحة راشدة”.

 

وهو شخصية متفقهة في علوم الدين، حيث تفقه على أيدي علماء أجلاء، ويعتبر شخصية حاضرة البديهة ومتصالحة مع الذات ينضح بالحكمة والحنكة وتجري النكتة على لسانه بلا تكلف، وعارف بالخارطة الاجتماعية في الشرق جغرافيا وتاريخيا وحاضرها، ولصيق بالزعماء ويعرف خفايا شؤونهم، لجهة أنه عاصر جل الحقب السياسية خلال نصف القرن الماضي.

 

ضيفنا مستودع من الكنوز المعرفية في مختلف دروب الحياة، ولا يمله الجليس ويستلطفه الأنيس، ورفقته مونسة، وذاكرته متقدة وكنانته ذاخرة بالثقافة والاجتماع والسياسة.

 

(رحيق نيوز)، دردشت مع الزعيم بشرق السودان “محمد طاهر أيكين”، في حوار لا تنقصه الصراحة، حيث وضع النقاط على الكثير من الحروف الغامضة في قضايا الشرق، فإلى مضابط الحوار المثير.

 

 

 

الزعيم أيكين.. عرفنا عن نفسك ؟

 

أنا خريج مدرسة الحياة وشغلي في الأعمال الحرة في مختلف محاورها، لذلك زرت أغلب بقاع السودان ورافقت جميع الطبقات الاجتماعية من الوزراء الى الخفراء.

 

أين السكن الحالي ؟

 

استقر بي المقام في مدينة درديب “بضم الدال”، بولاية البحر الأحمر، وسبق إن سكنت في كل من كسلا وحلفا والخرطوم وبورتسودان واروما وعطبرة والدامر وكوستي ودارفور.

 

ما هي فوائد التجوال ؟

 

معرفة الناس واكتساب طبائع حميدة والاحتكاك بمجتمعات عديدة ومعرفة تقاليد وعادات جديدة وقلة العصبية والمقدرة لقبول الآخر.

 

ما هي المكونات المجتمعية بدرديب ؟

 

فيها أغلب فروع الهدندوة، ولكن أصحاب الأرض هم من القرهباب.

 

من هم القرهباب ؟

 

هم أحفاد الابن الاكبر لابناء باركين جد الهدندوة، وبيت النظارة الاول قبل الويلالياب.

 

يعني كان منكم بيت النظارة قبل ترك ؟

 

بالحيل..كانت النظارة من القرهباب، ولكن ترك ليس بيت النظارة الأصلي، وإنما جد الناظر الحالي كان مجرد وكيل للناظر إبراهيم موسى، وبعد وفاته انقلب ترك على بيت النظارة الأصلي.

 

هل النظارات فيها انقلابات ؟

 

يضحك بسخرية قائلا: طبعا بالحيل فيها انقلابات شديدة ومقالب كتيرة زي الحكومات، لذلك كل قبائل الهدندوة الآن شغالين يعملوا نظارات خاصة بهم، لان أي قبيلة عندها اراضي واملاك ورجال ممكن تعمل نظارة، زى الجميلاب انفصلوا باكرا من نظارة ترك واعلنوا نظارتهم.

 

هل انت تابع للجميلاب أم ترك ؟

 

كيف الكلام ده ؟.. نحن مانتبع لاي زول لان ديل الاتنين (بيتاي & ترك) كانوا تابعين للقرهباب، وهسي نحن ناوين نرجع نظارتنا زي زمان، لانه عندنا الحواكير من الاتبراوي غربا الى ربسم شرقا، ومن القاش جنوبا نمتد شمالا الى درديب وخور أرب وهيا وتهاميام.

 

لماذا هذا التشتت لقبائل الهدندوة، ولماذا لا تتحدون تحت قيادة الناظر ترك؛ الذي قاد الثورة واغلق الشرق وأسقط حكومة حمدوك ؟

 

نحن ما اول قبيلة تنفصل من ترك، سبقونا الجميلاب والبشارياب، واخيرا مجلس شورى القرعيب، ونحن كمان جاهزين للانفصال من ترك، لانه بقى يلعب لصالح ورقه براه، وليس لصالح قضية الشرق، ونحن ما عندنا فيه اي عشم، والحمد لله نمتلك كل مقومات النظارة حتى الناس المتعلمين عندنا منهم الكفاية وبعد ده مافي حاجة تخلينا نكون تابعين لاي زول.

 

الناظر ترك ساند الانقلاب، فهل انت مساند الانقلاب ؟

 

يضحك بسخرية وقال: لأن ترك ذاته جايب النظارة بالانقلاب ضد أسرة ابراهيم موسى، عشان كده يساند الانقلابات، ولكن انا مع الديمقراطية لاني اتحادي ديمقراطي، وكان صديقي الوزير المرحوم محمد طاهر جيلاني؛ الذي فاز على والد الناظر ترك بدائرة القاش في انتخابات الديمقراطية 1986م، لذلك ترك يكره الديمقراطية ويحب الدكتاتورية ولكن نحن عكسه.

 

ماذا عن الخلافات التاريخية بين آل بيتاي وبيت نظارة الهدندوة بسبب موقف النظارة من اعتقال الشيخ علي بيتاي ونفيه الى حلفا القديمة، والنزاع بين الجميلاب والبني عامر ؟

 

الكلام ده ما صاح، اصله ما في خلاف بين آل بيتاي وبيت النظارة الأصلية للهدندوة بتاعت الناظر ابراهيم موسى بك، لأنه توفى قبل الحوادث المذكورة، وإنما هذه الاتهامات موجهة ضد ترك الكبير؛ الذي استولى حينها على النظارة وعاصر تلك الاحداث، عشان كده الجميلاب عملوا نظارتهم الخاصة بهم، لان خلافهم مع آل ترك وليس مع بيت النظارة الشرعية.

 

ما هو الفرق بين سليمان بيتاي والناظر ترك ؟

 

اولا الاتنين من الهدندوة، ولكن سليمان عنده سلطة دينية ومريدين كتار وعنده سيطرة على المنطقة الحدودية شرق نهر القاش، وهو رجل ثوري قوي وثابت الارادة لا يتردد في القرار، وعندما زعل من حكومة الانقاذ حمل السلاح ضدها، ثم وقع معها اتفاقية وخدم منطقته وعمل فيها طرق مسفلتة من كسلا لغاية همشكوريب، ومن الطريق القومي عند قدماييب لغاية همشكوريب، وعمل مساجد ومدارس ومستشفيات وحاجات كثيرة وعنده مريدين برة الشرق وبرة السودان، هو واولاده واهله تجار اغنياء ما محتاجين للحكومات، وزول منظم في إدارة رعاياه، وعنده علاقات قوية مع الخارج ويرعى طلاب القرآن في خلاوى كتيرة.

 

لكنك ما قلت لينا حاجة عن ترك ؟

 

اخذ تنهيدة عميقة وقال: طيب نقول ليك، نظارة ترك جاء معها المسكيت الذي دمر مشروع القاش، وساند مجلس النظارات وعارض مسار الشرق، وطلع فوق عالي خالص وبقى نجم، ولكن وقع فجأة وقعة شديدة بعد ما طلع من المجلس باستقالة، وعندما فرحت الجماهير لمغادرته، حاول يكسر المجلس بانقلاب اركويت، لكن المجلس بقى اقوى بسند الجماهير.

 

وتاني؟

 

تاني ما نعرف اي حاجة لترك..ويختم الحوار ضاحكا بسخريته المعهودة قائلا: ممكن براك تمشي ليهو في القاش وتشوف بعينك لو عنده انجازات.

منقول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى