أخبار محليةصحة و جمال

منظمة سهير شريف تنظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكر برفاعة

منظمة سهير شريف تنظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكر برفاعة

رفاعة شمس الدين حاج بخيت
قطع الأستاذ بكري حاج العوض رئيس منظمة سهير شريف برفاعة بضرورة التكاتف من اجل التقليل من حدة انتشار مرض السكر بالسودان باقامة المراكز ونشر التوعية بين المجتمعات وتمنى الشفاء لكل المرضى بالعالم والسودان ونوه خلال احتفال المنظمة بهذا اليوم بمستشفى رفاعة الي أهمية المنظومة التوعوية داخل المجتمع لتجنب المرض وقال إن هذه اليوم يصادف اكتشاف العلماء لمصل الانسلين الامر الذي فتح بابا للأمل لمرضى السكر وأشار بكري في كلمته الي إن فكرة قيام المنظمة وإنشاء المركز برفاعة نبعت من الدكتورة أماني قوني والتي ثابرت طويلا من أجل إكمال المركز وهو الان في مراحلة الأولى ويقوم على ثلاثة طوابق وناشد بكري المنظمات والخيرين داخل وخارج السودان من أجل إكمال مشروع مركز السكر. وأضاف أن هنالك عدة جهات ساهمت في المرحلة الأولى منها مجموعة حنبنيهو.ومجموعة أصدقاء سهير شريف وحنان عبد المنعم واحباء سهير شريف وبدورنا نشكركم على اسهامهم للمركز.كما تحدثت في الاحتفال الدكتورة ست البنات عن أهمية التوعية ودورها في تجنب انتشار المرض وأضافت أن مرض السكر في ازدياد من عام لآخر نتيجة لجهل الجميع وتجاهلهم للارشادات وقالت إن العام 2014 بلغ عدد مرضى السكر في العالم 422 مليون حالة وزادت الي 425 في العام 2017 وزادت أيضا في العام 2019 الي 463 مليون حالة.مما ينذر بالخطر لكل العالم لذا تكمن أهمية أن نعرف كل شي عن هذا المرض وان نعمل على تجنبه باتباع الارشادات من الجهات ذات الصلة واشادت ست البنات بفكرة انشاء مركز السكر وأهميته وشكرت كل من ساهم في بناءه..
الدكتورة إقبال مصطفى أخصائي التغذية قالت خلال كلمتها أمام الحضور الي أهمية الالتزام بالتغذية السليمة والنظام المتبع.بتناول المستطاع من الفواكه مثل الموز والتفاح والسلطة الخضراء مع تجنب أكل العنب والبطيخ. كما أشارت لأهمية الرياضة بالمشي أو الجري يوميا لمدة نصف ساعة..
عميد كلية الطب بجامعة البطانة دكتور الوسيلة محمد حامد تحدث عن مرض السكر وأسبابه وطرق علاجه بطريقة علمية حديثة منوها لأهمية التوعية والتغذية لتجنب انتشار المرض. .كما تم فتح باب للأسئلة من قبل الحضور أجاب عليها جميعها دكتور الوسيلة بصورة نالت رضي الجميع كما تم فتح باب التسجيل للمرضى من أجل علاجهم مجانا تحت إشراف المركز.
ممثل المدير التنفيذي لمحلية شرق الجزيرة إسماعيل حسن رحب بالجميع وأشاد بفكرة انشاء المركز مؤكدا ان كل إمكانيات المحلية ستكون تحت تصرف المركز وسيكون لها اسهامها من أجل اكماله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى