أخبار محلية
أخر الأخبار

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للاستثمار والمنظمة العربية للتنمية الزراعيةلتمويل إنتاج تقاوي القمح

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للاستثمار والمنظمة العربية للتنمية الزراعيةلتمويل إنتاج تقاوي القمح

 

 

تم التوقيع على اتفاقية مشاركة لتمويل إنتاج تقاوي القمح بين الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وقع الاتفاقية نيابة عن الهيئة العربية سعادة الأستاذ/ محمد بن عبيد المزروعي – رئيس الهيئة العربية، وعن المنظمة العربية للتنمية الزراعية معالي الدكتور / إبراهيم ادم الدخيري – مدير عام المنظمة وذلك المقر الرئيسي للهيئة العربية بالخرطوم- جمهورية السودان.

ويأتي هذا الاتفاق في إطار دعم مبادرة جمهورية السودان بزراعة مليون فدان بمحصول القمح للموسم 2022 – 2023، ونظرا لأهمية شريحة صغار المزارعين بالدول العربية تُولي الهيئة العربية والمنظمة اهتماماً خاصاً لتنمية وتطوير هذه الشريحة، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير تقاوي القمح لزيادة الإنتاجية، وللهيئة العربية تجربة نموذجية في إدارة عملية تمويل صغار المزارعين من خلال تجمعات صغار المزارعين وربطهم بالشركة العربية السودانية للبذور – إحدى الشركات التابعة للهيئة العربية بجمهورية السودان – من اجل تقديم الدعم الفني وشراء المحصول بأسعار تفضيلية تضمن للمزارعين سداد مديونياتهم وللشركة الحصول على تقاوي عالية الجودة تساهم مستقبلا في زيادة الانتاجيات.

الجدير بالذكر ان البرنامج المتكامل الذي تنفذه الهيئة العربية في تمويل صغار المزارعين لقد لاقى نجاحاً كبيراً بجمهورية السودان والدول العربية ، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه البرامج خلال الفترة 2013 -2021 نحو 431 ألف مستفيد مقارنة مع 1،320 مستفيد عند بداية البرنامج عام 2013.

وفي ختام مراسم التوقيع قدم سعادة الأستاذ رئيس الهيئة شرحاً للحزمة التقنية المتكاملة التي تتبعها الهيئة العربية مع صغار المزارعين، والتي حققت تطوراً في إنتاجيات عدد من المحاصيل أهمها محصول الفول السوداني والذي حقق زيادة في الإنتاجية بجمهورية السودان فاقت 150% ومحصول القمح بنسبة 163% كما قدم شكره وتقديره الى معالي مدير المنظمة العربية مباركا خطوة توقيع الاتفاقية متمنيا للمنظمة العربية التوفيق والسداد.

ومن جانبه ثمن معالي المدير العام للمنظمة العربية الجهد الذي تبذله الهيئة في مجال دعم شريحة صغار المزارعين وتنمية وتطوير القطاع الزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى