اقتصادية محلية
أخر الأخبار

وزير المالية يؤكد اهمية تطوير الاستثمارات العربية فى الأمن الغذائي

وزير المالية يؤكد اهمية تطوير الاستثمارات العربية فى الأمن الغذائي

الخرطوم
أكد دكتور جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي رئيس الدورة السابقة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أكد على أهمية الروابط الاقتصادية بين الدول الاعضاء وتطوير العلاقات التجارية والسوق العربية المشتركة والاستثمار بالتركيز على قضايا الأمن الغذائي.

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم بقاعة الصداقة ختام اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في دورته رقم (114) بحضور الوزراء والممثلين الدائمين وقيادات الجامعة العربية والسفراء والسلك الدبلوماسي وولاة ولايات سنار، الجزيرة، القضارف ونهر النيل.

وقال جبريل إن المجلس سينطلق بعودة كل الدول العربية لعضوية المجلس والابتعاد عن الاسباب التي ادت لابتعاد عدد من الاعضاء، واضاف ان ارقام التجارة بين الدول الاعضاء مخجلة وهنالك حاجة لتطوير الجانب الاستثماري خاصة قضايا الأمن الغذائي حتى نطمئن ان الدول العربية كلها لا تعتمد على الغذاء المستورد.

وقال في هذا الصدد لا ندعو للعزلة حتى لو توفرت الاموال قد لا تساعد الظروف السياسية للحصول على الغذاء من الاماكن البعيدة مثل نيوزلندا والبرازيل ويجب الاعتماد على الغذاء الذي ينتج محلياً.

ولتطوير التجارة بين دول العالم العربي اكد الوزير ان هنالك حاجة لبنية تحتية لتطويرها ممثلة في الموانئ والمطارات والسكك الحديدية لنقل المنتجات من مناطق الانتاج الى الاسواق.

ولفت الى الجهود المبذولة في السودان لتطوير البنية التحتية ومن اهم الطرق خط سكة حديد بورتسودان – داكار، والطريق القاري القاهرة – كيب تاون والذي يربط عددا من الدول، وقال الوزير لو استطعنا ان نبني هذه الشبكة من الطرق ستسهم في نقل منتجاتنا لدول العالم.

ودعا القطاع الخاص  للعمل لتحريك القطاعات المنتجة والدفع بالاقتصاد الوطني الى الامام.

 وقد سلم دكتور جبريل ابراهيم رئاسة المجلس الى وزير مالية جمهورية الصومال الفيدرالية دكتور علمي محمود نور. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى