أخبار محلية
أخر الأخبار

مؤتمر الجمعية السودانية لاختصاصي النساء والتوليد: التركيز للحد من وفيات الأمهات والأطفال

مؤتمر الجمعية السودانية لاختصاصي النساء والتوليد: التركيز للحد من وفيات الأمهات والأطفال

 

الخرطوم:الفجر

– أفتتح مساء اليوم بدار الشرطة ببري المؤتمر 32 للجمعية السودانية لاختصاصي النساء والتوليد بحضور وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد إبراهيم في والذي يستمر حتى 25 من فبراير الجاري،

تحت شعار ( التدريب في تخصص أمراض النساء والتوليد الماضي .. الحاضر .. والمستقبل) ،بمشاركة فاعلة من داخل وخارج السودان من الجمعية الملكية البريطانية، والرابطة العربية لاتحاد النساء والتوليد،الاتحاد الافريقي لجمعيات النساء والتوليد الافريقية ومجموعة من الاختصاصيين من بريطانيا وآيرلندا والكويت وقطر والصومال والعديد من شركات الأدوية وشركات الأجهزة الطبية الوطنية وجمعية النساء والتوليد بجنوب السودان.

 

 

وأكد هيثم، الدور الكبير والفعال للجمعيات الطبية في السودان ومشاركة الصحة في وضع الحلول للمشاكل الصحية والاستفادة من كل الخبرات للنهوض بالقطاع الصحي، مشيرا إلى أن تلاقح الافكار يخرج منتوج يدعم قضايا الصحة.

و أشار،إلى الإحتفال اليوم بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس مدرسة القبالة في أم درمان بمشاركة واسعة من جمعية القبالة السودانية وعدد من منظمات المجتمع المدني ومجلس التخصصات الطبية و إدارات وزارة الصحة الاتحادية ،مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بصحة الأم والطفل قائلا لذلك نؤمن بأن تدريب كوادر أطباء النساء والتوليد  والممرضين والقابلات هو الأساس الأول للحد من وفيات الأمهات والأطفال

مبينا ان محور المؤتمر هو التدريب الذي يساهم في تقديم خدمة صحية بقدر عالي وخفض معدلات الوفيات للأمهات والأطفال حديثي الولادة ،موضحا أن السودان في حاجة لإختصاصين النساء والتوليد وضرورة تواجدهم في المستشفيات الريفية مقدما الشكر للجمعية ومساهمتهم في النهوض بالقطاع الصحي.

 

من جانبه أشار رئيس جمعية النساء والتوليد د.يعقوب احمد عبد الماجد، إلى أن البرنامج العلمي سيحتوي  على 20 ورشة وأكثر من 80 ورقة علمية مصاحبة للمؤتمر وستتناول مختلف المواضيع حول تخصص النساء والتوليد ، بالإضافة إلى الورش التدريبية، مؤكدا أن الورش التدريبية تهتم بصحة الأم والطفل ، وتركز على كيفية مجابهة مضاعفات الحمل والولادة والنزيف أثناء وبعد الحمل، و3 ورش عن المنظار المهبلي والتسمم الدموي أثناء الحمل ، بالإضافة إلى تدريب القابلات على خياطة الوربة بعد الولادة وكذلك ورش عن كيفية علاج حالات الاغتصاب والتعامل معها وورش عن الخصوبة وحالات العقم ويشارك فيها أطباء من الخرطوم والولايات وأطباء من خارج البلاد.

وقال،إن نسبة وفيات الأمهات في السودان من أعلى النسب العالمية حيث ترجع أسبابها إلى النزف بعد الولادة وارتفاع ضغط الدم للمرأة الحامل والالتهابات والعدوى والتهاب الكبد الوبائي( الصفير) والجلطات ، مضيفا أنهم في الجمعية وبمساعدة من وزارة الصحة الاتحادية والشركاء الوطنيين والدوليين يعملون على خفض نسب وفيات الأمهات والأطفال وذلك عن طريق تأهيل الكوادر الطبية.

 

الجدير بالذكر أن جمعية إختصاصي أمراض النساء والتوليد أُنشئت عام 1972 وتعتبر من أكبر الجمعيات  العلمية الأكاديمية في السودان ، حيث تضم أكثر من 2000 إختصاصي واستشاري نساء وتوليد موزعين في معظم أنحاء السودان ويضم في عضويتها أكثر من 2000 اختصاصي واستشاري بالخارج موزعين في دول الخليج وأوروبا وأمريكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى