أخبار محلية
أخر الأخبار

وزير الصحة الاتحادي يوصي بتكوين لجنة تنفيذية لإسناد الصحة بجنوب كردفان

وزير الصحة الاتحادي يوصي بتكوين لجنة تنفيذية لإسناد الصحة بجنوب كردفان

أوصى وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم،بتكوين لجنة تنفيذية لإسناد ولاية جنوب كردفان تحت مسمى(نفرة الإسناد الصحي بولاية جنوب كردفان ) وربطها باللجنة العليا للاسناد بالمستوى الاتحادي.
وتفقد د.هيثم ، والوفد المرافق له ،خلال اليوم الثاني لزيارته للولاية ،عددا من المرافق الصحية والاكاديمية بالولاية والتي شملت مستشفى كادقلي ، مستشفى الأطفال ،مركز صحي المصانع التابع لمنظمة صندوق اعانة المرضى الكويتي، المعمل المرجعي ،أكاديمية العلوم الصحية، جامعة الدلنج كلية الطب، سلسلة التبريد لبرنامج التحصين الموسع، مستشفى كادقلي العسكري والشرطة،بجانب فرع الصندوق القومي للامدادات الطبية.
فيما عُقد إجتماع مشترك برئاسة الوزارة مع الإدارات العامة لوزارة الصحةبالولاية .

وقدمت الإدارات تنويرا عن الوضع الصحي الراهن ومناطق الهشاشة التي تتطلب العديد من التدخلات، وأشارت إلى وجود العديد من المشاكل والمعوقات التي تواجه الولاية وإستكمال بعض المشاريع مثل الطاقة الشمسية والتوسع في سلسلة التبريد والمعمل المرجعي .

وقال الوزير، إن الزيارة الغرض منها الوقوف على الوضع الصحي بالولاية وكيفية إجراء التدخلات المطلوبة، مضيفا نعمل على تعزيز دور فرق الاستحابة السريعة، مطالبا بضروة تكامل الادوار والتنسيق مع كل الجهات لإيصال الامداد الدوائي إلى كل محليات الولاية نسبة لطبيعة المنطقة واطمأن على توفر الادوية بفرع الصندوق .

وفي مركز صحي المصانع التابع لمنظمة صندوق إعانة المرضى اطمأن على استمرار تقديم الخدمات الصحية عن طريق التامين الصحي بنسبة 95% بنسبة تردد 2 الف مريض شهريا.

والتزم هيثم، بتوفير كل المعينات والاجهزة للولاية موجها بضرورة التنسيق مع ولاية شمال كردفان لجلب الأختصاصيين عن طريق نظام الاختصاصي الزائر ، مع مد الولاية بالاختصاصيين عبر
الكشف الموحد موجها بتوفير البيئة الجاذبة لهم، متعهدا بتوفير كل معينات العمل، مطالبا الحكومة بتوفير الكوادر المساعدة ،مبينا أن لجامعة العلوم الصحية دور كبير في رفد الصحة بالكوادر الصحية المؤهلة والمدربة، لافتا إلى اهمية استمرار التدريب والتاهيل لهم .

وشكر هيثم، المؤسسات الامنية المختلفة ومشاركتها في تقديم الخدمة العلاجية للمواطنين بصورة مرضية دون تميز ،مؤكدا العمل يدا بيد لان التنسيق وتكامل الأدوار هو المخرج وذلك لشح الموارد في كل الجهات الصحية، واعدا بمزيد من التنسيق مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات النظامية من خلال مجلس التنسيق الصحي الذي يضم كل الجهات ذات الصلة لتحقيق الأهداف المرجوة وتطوير الخدمات الصحية .

وقال المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالولاية د . الرضي إسحاق، إن الولاية من الولايات ذات الخصوصية وتحتاج إلى الدعم والسند الإتحادي للنهوض بالخدمات الطبية وإستكمال بعض المشاريع اهمها المعمل المرجعي وتوفير مصنع اوكسجين للمنطقة الشرقية ،لافتا إلى أهمية إجازة الأكاديمية والمدارس المصلحية مع التدريب والتاهيل المستمر بالإضافة إلى إجازة هيكلة المجلس القومي للادوية والسموم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى