أخبار محلية
أخر الأخبار

الطاقة و “سودابت” توقعات على مذكرة تفاهم لاستغلال الغاز 

الطاقة و “سودابت” توقعات على مذكرة تفاهم لاستغلال الغاز

وقعت اليوم بوزارة الطاقة والنفط مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والنفط وشركة سودابت في مجال استغلال الغاز الحر والمصاحب لإنتاج النفط.

ووقع عن الوزارة المهندس /محمد عبدالله محمود وكيل وزارة الطاقة والنفط وعن شركة سودابت المهندس الصادق محمود جابر رئيس الشركة المكلف.
وأشار وكيل وزارة الطاقة والنفط مهندس محمد عبد الله محمود الي أن الوزارة هي الجهة المسؤولة و المحرك الأساسي لمثل هذه المشاريع، مشيداً بالمبادرة من قبل الإدارة العامة للاستكشاف والانتاج النفطي وشركة سودابت للدخول في مشروع استغلال الغاز والاستفادة منه ، وحث على ضرورة الاستفادة من الفرصة المتاحة وتجاوز كافة التحديات التي تواجه المشروع .

وأضاف الوكيل ان هذه الخطوة تفتح المجال للاستثمار في مجال الغاز مما تساعد على خلق سوق للعمل بمناطق إنتاج البترول .
وكشف الوكيل عن إهتمام القطاع الاقتصادي بمجلس الوزراء وعلى راسه وزارة المالية والاقتصاد الوطني وتشجيعه لمشروعات إنتاج الغاز لتغطية حوجة الاستهلاك.
فيما أكد مدير عام شركة سودابت بالانابة المهندس /الصادق محمود جابر على أهمية هذا المشروع والفوائد في توفير الغاز للشركات العاملة في إنتاج الكهرباء ، وانها تعتبر الخطوة الأولى للشركة التي وصلت فيها الي توقيع مذكرة التفاهم لاستغلال الغاز، مشيراً لأهمية مواجهة كافة التحديات معاً.
وتحدث المهندس/ الطاهر ابو الحسن مدير عام الاستكشاف والانتاج النفطي عن أن الغاز ثروة قومية ، وتحتاج الي ضربة البداية من جانبنا حتى يرغب المستثمرين في الدخول في مشروعاتة، مشيداً بالمبادرة التي تمت من اللجنة المشتركة بين الوزارة وشركة سودابت، موضحاً ان هنالك دراسات تمت في مربع (٤) متعلقة بالغاز وتحتاج الي تمويل متخصص مشيراً لاتاحة الفرص للاستثمار .

وأضاف مدير إدارة الغاز بالوزارة المهندس / الصادق الاصم على أن الغاز المنتج مع البترول طاقة مهدرة ،موضحاً حجم المجهودات التي تمت بين الوزارة وشركة سودابت سابقاً ولكن لم تكلل بالنجاح نسبة لعدم رغبة المستثمرين .
موكداً علي ان الوزارة قد تحملت المسؤولية كاملة وبدأت مشروع استغلال الغاز ، ويعتبر مشروع إنتاج الغاز واحد من المشاريع الكبيرة وينتج حوالي (٣٨) ميقاواط وتغطي مناطق الإنتاج، بجانب إنتاج (٩٥) طن من (LBG)  غاز المنازل و (٢٩٥ ) برميل يومياً ، ويعتبر المشروع بداية لمشاريع الغاز في السودان والاستثمار في المربعات المنتجة للبترول ويتوقع التوسع في الاستثمار مربع (٨) بالنيل الأزرق و مربعات ( ١٥ و١٣) على  البحر الأحمر.
وحث مدير إدارة الغاز و الهندسة والتطوير بشركة سودابت المهندس / عبدالمنعم محمد حسن على اهمية هذا المشروع الذي يحقق الكثير من الفوائد في توفير الطاقة للشركات ويعمل على التنمية المستدامة في المنطقة على سبيل توفير الغاز وجزء من الكهرباء  وأضاف الي ان هذا المشروع اول مشروع لإنتاج و استخلاص مواد من الغاز في السودان وتعتبر هذه المرحلة اول مرحلة من التفاهم من العمل المشترك بين الوزارة وشركه سودابت ويمكن ان يصل إلى ثلاثه مراحل في كميات الغاز الموجود حاليا وغير الدراسات التي تعزز كمية إنتاج الغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى