مقالات الرأي
أخر الأخبار

لقاء تفاكري بين الصحة الاتحادية وحكومة الشمالية حول الأوضاع الصحية بالولاية*.

*لقاء تفاكري بين الصحة الاتحادية وحكومة الشمالية حول الأوضاع الصحية بالولاية*.
*وزير الصحة الاتحادي: مدينة مروي الطبية مشروع لتوطين التخصصات بالبلاد*
دنقلا :الفجر
انعقد بمكتب وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم بالحجر الصحي ببورتسودان اليوم الأربعاء الإجتماع التفاكري مع والي الولاية الشمالية المكلف عابدين عوض الله والمفوض العام للجهاز الإستثماري للضمان الاجتماعي د. سيف الدولة سعد، ومدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية د.ساتي حسن ساتي، والمدير الإدارى لمدينة مروي الطبية أ. المعز ختم محمد إدريس ممثلآ عن المدينة الطبية ،بمشاركة الأمين العام للصندوق القومي للتأمين الصحي د. فاروق نور الدائم ،حول الأوضاع الصحية بالشمالية بحضور قيادات الوزارة الاتحادية .

وقال الوزير،إن اللقاء جاء لضمان استمرار الخدمات الطبية بصورة عامة والترتيب لوضع الطوارئ، خاصة وان الولاية الشمالية ضمن الولايات التي اضحت تشهد كثافة سكانية بسبب الوافدين، ولتناول رؤية الولاية لإدخال خدمات صحية نوعية ( تطوير خدمات العيون والمسالك،توطين زراعة الكلى والكبد، وجراحة القلب )،بالإضافة إلى توفير الخدمات التشخيصية والعمل على توفير جهاز الرنين المغنطيسي والعمل على إستعادة خدمات التأمين الصحي، مشيراً إلى رؤية الولاية لإنشاء مبنى فرع الصندوق القومي للإمدادات الطبية.

ونوه الوزير،إلى ضرورة تقنين الشراكة مع مستشفى الضمان مروي(مدينة مروي الطبية) لجهة دورها المتعاظم، من خلال ما تقدمه من خدمات نوعية، خاصة في ظل هذه الظروف التي تمر بها البلاد، والمتمثلة في غسيل الكلى ،القسطرة القلبية ،الأورام،وإضافة علاج أورام الاطفال بعد خروج ولاية الجزيرة من الخدمة، داعيا إلى تكامل الأدوار بين الوزارة والمدينة لتقديم خدمة تسهم في توطين العلاج بالداخل .

ولفت الوزير، إلى ضرورة وجود آلية لإضافة خدمات طبية جديدة، معتبرا ذلك دفعة كبيرة للنظام الصحي .

من جانبه ثمن الوالي المكلف عابدين عوض الله، الدور الكبير والفعال للصحة الإتحادية وتقديم السند والمشاركة في سد الفجوات في قطاع الصحة، مشيداً بأداء القطاع بولايته، واصفاً بانه من أميز القطاعات ، والعمل على إنجاح حملة التحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية، داعياً إلى ضرورة تفعيل خدمات التأمين الصحي.
وأشاد الوالي، بدور مدينة مروي الطبية ،مؤكداً تقديم الدعم اللازم لها للإسهام في تقديم الخدمة،مشيراً إلى لتقديمها خدمات العلاج لجرحى ومصابي معركة الكرامة، مقدماً الدعوة لإستضافة إجتماع وزراء الصحة بالولايات وتقديم رؤية تطوير الخدمات بالولاية ضمن الملتقى.

وفي ذات السياق أشار وزير الصحة بالولاية د.ساتي حسن ساتي، إلى الإستفادة من الكوادر الطبية القادمة للولاية ودورهم في تطوير الخدمات الصحية
وأوضح المفوض العام للجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي د.سيف الدولة سعيد،أن المدينة الطبية تحتاج للدعم للتكلفة التشغلية العالية،والعمل لإستمرارية الخدمة الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى