اقتصادية محلية
أخر الأخبار

وفد من الصحة الاتحادية يصل الخرطوم*.

*وفد من الصحة الاتحادية يصل الخرطوم*.
امدرمان :الفجر
*وصل إلى ولاية الخرطوم وفد قيادات الصحة الاتحادية للوقوف على الأوضاع الصحية والتقييم توطئة لتنفيذ التدخلات بتوصية من الوزير د.هيثم محمد ابراهيم*.
*وثمن مديرالإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالصحة الاتحادية د.منتصر محمد عثمان، دور ولاية الخرطوم بقيادة الوالي في تأمين المواطنين والصحة متمنيا ان تأتي المبادرات اكلها*.
*وقال د.محمد عوض الجيد،إن مركز عمليات الطوارئ الاتحادي اوفد فريق من مختلف الإدارات بالوزارة لولاية الخرطوم بهدف الوقوف على الأوضاع الصحية وتقييم آثار الحرب على المرافق،لافتا إلى لقاء الوفد بوالي الولاية احمد عثمان حمزة ووالمدير العام لوزارة الصحة د.محمود القائم،مشيدين بالوزارة ووقوفها مع الولاية لتلمس القضايا الصحية والايفاء بالتعهدات واحتياجات الإدارات المعنية،معلنين الجاهزية للتعاون لتعود الخرطوم بصورة افضل مماكانت،شاكرين للوزير اطلاق نداء لإعادة اعمار المستشفيات*.
*إلى ذلك عقد مركز عمليات الطوارئ الاتحادي،بالإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحةالاوبئة بوزارة الصحة الاتحادية اليوم اجتماعه رقم (36)بقاعة المركز بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، حيث استعرض تقارير الوضع الوبائي بالبلاد والذي أكد الانخفاض في حالات الكوليرا،فيما استمر تسجيل حالات بحمى الصنك، وكذلك تسجيل حالات جديدة بالحصبة، السحائي، الملاريا، والبلهارسيا*.
*كما استعرض الاجتماع تقارير صحةالبيئة،تعزيز الصحة،وسير الحملة القومية لمكافحة نواقل الأمراض والاصحاح البيئي،التحصين،مراكز الايواء والنازحين واللاجئين والذي كشف عن نزوح أكثر من14مليون من المواطنين،موضحا ان الشمالية،نهر النيل،النيل الأبيض وشمال دارفور إكثر الولايات استقبالا لهم،فيما لجأ مايزيد عن مليون مواطن لدول الجوار،منوها إلى تنفيذ العديد من الأنشطة بمراكز الايواء*.
*ونوه تقرير المعابر إلى دخول مايفوق ال6ألف من الاشخاص للبلاد،في حين غادرها أكثر من 11ألف شخصا*.
*وحول الوضع بولاية الجزيرة قال د.الصادق التجاني من وزارة الصحة،إن الأوضاع الأمنية لازالت غير مستقرة وكذلك شبكات الاتصال،لافتا إلى وصول حصة الأدوية من الإمدادات الطبية للمناقل، وكذلك من الصليب الأحمر والصحة العالمية، واخر للمعامل،منوها إلى تحويل العلاج الإقتصادي لبرنامج العلاج المجاني،فيما وصلت500غسلة للكلى وتوزيعها على المراكز*.
*ونوهت مدير إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بولاية كسلا امتياز عطا،إلى صفرية حالات الكوليرا،في وقت لازالت تسجل حالات جديدة بحمى الضنك،لافتة إلى 261مركزا للإيواء تضم 350,401شخصا حتى20مارس المنصرم،مشيرة إلى الشروع في إعادة المسح والتقييم للمراكز*.
*ولفت د.محمد عوض الجيد،إلى ان تسجيل الحالات لازال مستمرا لامراض الكوليرا،حمى الضنك،خاصة بالبحر الأحمر،الخرطوم،القضارف والنيل الأبيض،وايضا زيادة الملاريا في نهر النيل والشمالية منوها إلى فريق اتحادي مشترك بالولايتين مع الخبراء د.الفاتح مالك ود.بابكر المقبول،مطالبا بكتابة تقرير تفصيلي يشمل جميع الأنشطة خلال الفترة السابقة خاصة المناطق المتأثرة بولايات دارفور وكردفان،مع استمرارية تقارير مراكز الايواء وتحديث ملف النازحين واللاجئيين بصورة دورية وحجم تدخلات المنظمات والجهات ذات الصلة*.
*وكشف،عن انشاء غرفة عمليات للعمل اثناء عطلة عيدالفطر،متمنيا ان يعم الامن والسلام السودان*.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى