أخبار محليةاقتصادية محلية
أخر الأخبار

مزارعون بوحدة عبري يتعهدون بزيادة المساحات للقمح بعد توفر الحاصدات

 

أرودين:الفجر 

حقق المزارع الوافد عمار مهلي أعلى إنتاجية للقمح بمشروع أرودين الزراعي بوحدة عبري الإدارية بمحلية وادي حلفا بالولاية الشمالية.

وانتج المزارع الوافد إلى قريته من الخرطوم بسبب الحرب الدائرة بالبلاد منذ أكثر من عام 14 جوال للفدان مسجلا أعلى إنتاجية لهذا الموسم.

وشهدت المواسم الأخيرة تراجعا في الإنتاجية، مع توقف كثيرا من المزارعين زراعة القمح بسبب التكلفة العالية لكافة معينات الإنتاج من تحضيرَ وسماد وتقاوي وارتفاع تكلفة الحصاد.

وخلال الثلاث سنوات الأخيرة قدم برنامج الغذاء العالمي منح مجانية للمزارعين تمثلت في التقاوي والسماد واخيرا الحاصدات مما قلل من تكلفة الإنتاج إلى أكثر من 50% من التكلفة وشجع المزارعين لزراعة القمح مرة أخرى بالمنطقة

وقال عدد من المزارعين أن الدعومات والمنح المقدمة من الفاو وجهود وزير الزراعة بالولاية الشمالية المهندس حسين عبد الغفور ومع متابعة لجنة المشروع أسهم في زراعة القمح مبكرا وتدشين عملية الحصاد كأول مشروع بالوحدة الإدارية بالمحلية.

وأكد عدد من المزارعين رغبتهم في زيادة المساحات الموسم المقبل عقب توفر الحاصدات الزراعية وتوفير التقاوي والسماد مجانا، مطالبين حكومة الولاية والفاو بتوفير موتور و طلمبة للمشروع لزيادة الرقعة الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى