أخبار محلية

إعفاء الحركات المسلحة من الرسوم الجمركية لإدخال آلاف السيارات والحاويات

إعفاء الحركات المسلحة من الرسوم الجمركية لإدخال آلاف السيارات والحاويات

 

الخرطوم – (الديمقراطي)

 

كشفت وثيقة مسربة عن مطالبة الحركات المسلحة الموقعة على إتفاق السلام، بإعفاء ما جملته 4100 سيارة و2000 حاوية متعلقات شخصية لمنسوبيها، من الرسوم الجمركية.

 

وكتبت الوثيقة مقررية لجنة مسار دارفور في إتفاق جوبا للسلام، معنونة إلى لجنة أطراف العملية السلمية للإعفاءات الجمركية، كمقترح لتسوية أوضاع منسوبي الحركات المسلحة المتعلقة بالإعفاءات الجمركية، حسب ما نص عليه الإتفاق.

 

وحسب الوثيقة فإن السيارات البالغ عددها 4100 سيارة مقسمة على عدد 8 حركات مسلحة، وهي “حركة العدل والمساواة ونصيبها 700 سيارة، وحركة تحرير السودان مناوي 700 سيارة، المجلس الإنتقالي 700 سيارة، تجمع قوى تحرير السودان 700 سيارة، التحالف السوداني 700 سيارة، الحركة الشعبية لتحرير السودان الجبهة الثورية 700 سيارة، تحرير السودان قيادة مصطفى تمبور 300 سيارة، تحرير السودان قيادة شاكوش 300 سيارة”.

 

كذلك اقترحت الوثيقة اعفاء المتعلقات الشخصية “أثاث منزلي ومكتبي” من الضرائب الجمركية، حيث وزعت هذه المتعلقات على جميع الحركات وجاء نصيب كل حركة كالأتي: “يتم إستثناء 280 فردا من كل من حركات العدل والمساواة، وتحرير السودان مناوي، والمجلس الإنتقالي، وتجمع قوى تحرير السودان، والحركة الشعبية لتحرير السودان الجبهة الثورية، والتحالف السوداني”، لإدخال حاوية متعلقات شخصية دون رسوم جمركية.

 

وقالت الوثيقة إن مدة سريان هذه الإعفاءات تبلغ 3 سنوات على أن يتم إستيراد 50% من السيارات والمقتنيات الشخصية في السنة الأولى، و25% السنة الثانية ومثلها في السنة الثالثة، بنسبة مناصفة في كل دفعة ملكية الحركة والأفراد.

وقبل يومين كشف خطاب اطلعت عليه (الديمقراطي) عن إعفاء نجل خليل إبراهيم وإبن شقيق وزير المالية الحالي، من رسوم جمركية متعلقة بعربة واردة عبر ميناء عثمان دقنة.

 

وخاطبت وزارة المالية مدير هيئة الموانئ البحرية، الذي خاطب بدوره مدير وحدة الحسابات بميناء عثمان دقنة، بإعفاء عربة أواب خليل إبراهيم، على أن يتم خصم الرسوم من مديونية وزارة المالية.

 

وبموجب الخطاب وجهت الإدارة خطاباً الى قسم المديونية لإعفاء أبن أخ وزير المالية، على أن يؤخذ مبلغ 562000 جنيه من رسوم جمارك العربة، خصماً من وزارة المالية، ما عدا الضريبة على القيمة المضافة التي تدفع نقداً بواسطة المخلص.

 

ويأتي هذا الإستثناء لنجل خليل ابراهيم رغم أن عمه، وزير المالية جبريل ابراهيم، سبق وأن أصدر قراراً بإيقاف جميع الإستثناءات من الإعفاء الجمركي ..!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى