أخبار محلية

مدراء جامعات في ورشة تعظيم إيرادات الجامعات الحكومية : 60٪من التخصصات الموجودة بالجامعات السودانية ستختفي بحلول العام 203‪0 

مدراء جامعات في ورشة تعظيم إيرادات الجامعات الحكومية : 60٪من التخصصات الموجودة بالجامعات السودانية ستختفي بحلول العام 203‪0

الخرطوم :محمد مصطفى
طالبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة إجراء دراسة مفصلة لتكلفة الطالب الجامعي، بجانب انشاء صندوق سيادي لدعم التعليم العالي ومنشأته، مشيرة الي ضرورة إيجاد بدائل لتمويل الجامعات من خلال الإستثمارات طويلة الأجل واستقلالية ادارات الاستثمار بالجامعات، وشددت ورشة تعظيم إيرادات الجامعات الحكومية التي انعقدت اليوم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي وبحضور مدراء ووكلاء الجامعات الحكومية ووزارة المالية، والتي نظمتها الادارة العامة للتمويل بمشاركة عددمن الخبراء وممثلي الجامعات الحكومية، إلزام الحكومات الولائية بالاستعانة بالجامعات الولائية في الاستشارات للمشاريع المختلفة خاصة ان الجامعات أكبر بيوتات الخبرة المعتمدة، داعين الجامعات الولائية للعب دوري في خدمة المجتمع حتى لاتكون مدارس ثانوية.
و قال د. عبد العظيم المهل رئيس اللجنة الفنية للورشة، ان الصرف على الجامعات يجب أن يضبط خاصة الترهل الكبير في القوى العاملة بها، لافتاً إلى أن 60٪من التخصصات الموجودة بالجامعات السودانية ستختفي بحلول العام 203‪0م،واضاف لذا لابد من الإستثمار في الكادر البشري الي37ضعف، بجانب كيفية استقطاب الدعم الداخلي والخارجي.
وطالب المهل الجامعات الحكومية الولائية بلعب دور في خدمة المجتمع حتى لاتكون امتداد للمدارس الثانوية – علي حد قوله-، وأن اي جامعة لاتلعب دور في خدمة المجتمع ستكون مدرسة ثانوية، منوها الي اهمية ان تكون الجامعات الحكومية الولائية ذراعاً استشارياَ لحكومات الولايات.
من جانبه قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور محمد حسن دهب إن الجامعات الحكومية يقع علي عاتقها عبء كبير نتيجة للانفاق المتزايد علي تحسين البيئة جودة البيئة التعليمية الأمر الذي يتطلب زيادة وتعظيم الإيرادات من خلال الاستفادة من الموارد البشرية وتسويق البحث العلمي.
وأكد الوزير أن الوزارة ستولي توصيات الورشة اهمية قصوي، من خلال تنفيذها، لافتاً إلى أن الهدف من الورشه الخروج بتوصيات تسهم في تحسين ايرادات الجامعات وذلك من خلال خلق شراكات مع القطاع والجامعات الخاصة حتي تسهم فى تعظيم ايرادات الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لمقابلة التحديات المتمثلة فى الانفاق داخل الجامعات الحكومية، كما دعا إلي ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي وتسويقه حتي فى زيادة الايرادات الحكومية، منوها الي ان الوزارة ستجتهد لاستقرار العاملين من الأساتذة والطلب.
وفي ذات السياق أكد الدكتور بابكر النور ممثل الأمين العام لمجلس الوزراء على اهميه تعظيم إيرادات الجامعات الحكومية وذلك لأنها تساعد في تطوير عمل الجامعات عبر البحث العلمي.
جاء ذلك لدي مخاطبتة اليوم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي الورشة التي نظمتها الإدارة العامة للتمويل بالوزارة حول تعظيم إيرادات الجامعات الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى